الجمعة, 2024-04-26, 1:49 PM
أهلاً بك ضيف

cairoliving

الرئيسية » 2012 » مايو » 9 » معالم قطر السياحية
8:22 PM
معالم قطر السياحية



مقدمة



تهتم الدولة بالقطاع السياحي وتمنحه كل التسهيلات والحوافز اللازمة لمواكبة النمو الذي تشهده القطاعات الاقتصادية. وينبع هذا الاهتمام من السياسة الراسخة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة للانفتاح على العالم، لذا أنشأت الهيئة العامة للسياحة لترويج دولة قطر محلياً وإقليمياً وعالمياً وتعزيز فعاليات الأنشطة ذات السياسة العامة للدولة في هذا القطاع.



كما قطعت شركة قطر الوطنية للفنادق شوطاً كبيراً في مجال الإنجازات السياحية فأنشأت العديد من المعالم السياحية والفنادق الممتازة.

الهيئة العامة للسياحة

في يوليو 2000 م أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى قانوناً بإنشاء الهيئة العامة للسياحة، ينص على إنشاء هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للسياحة تكون لها شخصية اعتبارية، وموازنة مستقلة تلحق بالموازنة العامة للدولة وتتبع الهيئة مجلس الوزراء، ويكون مقرها مدينة الدوحة.
وتهدف الهيئة إلى رسم السياسة العامة للسياحة في البلاد، وتنظيمها وتنميتها وترويجها داخلياً وخارجياً، وتتولى الإشراف والرقابة على جميع أوجه النشاط السياحي في الدولة.



أهم المدن


الدوحــة:
تقع الدوحة، العاصمة، على أطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية، ويسكن ما نسبته 83% من عدد السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان، كما تعد المركز التجاري والثقافي للبلاد.


الوكــرة:
مدينة صغيرة تقع على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيه ميناء قديم مازال مستخدماً حتى اليوم. تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضاً متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية.

الخــور:
تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 57 كيلومتراً من الدوحة. وقد كانت حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناءاً ينبض بالحياة ومركزاً لصناعة صيد اللؤلؤ. وعلى الرغم من أن صناعات أخرى بدأت تحل محل تلك الصناعات الآن، إلا أن المدينة تزخر بالشواهد الدالة على تاريخها العريق بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعاً أثرية ومقتنيات قيمه فضلاً عن أبراجها التاريخية.



مسيعيــد:
تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري.

مدينـة الشمـال:
تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

دخــان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.

الشحانيــة:
تشتهر الشحانية التي تقع على بعد نحو 60 كيلومتراً غرب الدوحة بسباقات الجمال التي تقام فيها، إذ يوجد فيها مضمار أنشئ خصيصاً لسباق الهُجُن.



أهم المواقع السياحية

منتجع شاطئ سيلين:
يقع على بعد (55) كيلومتراً من العاصمة الدوحة. ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل تطل كلها على البحر. إضافة إلى التسهيلات الرياضية العديدة في المنتجع ووجود عدد من المطاعم المتنوعة وتسهيلات للاجتماعات والمؤتمرات.
يدفع زوار المنتجع 30 ريالا لاستخدام التسهيلات والمسبح إضافة إلى 20 ريالا للشخص تذكرة دخول للمنتجع في أيام الثلاثاء والجمع أما عضوية نادي سيلين فتبلغ 2000 ريال في السنة لعائلة من خمس أشخاص وتبلغ الأسعار القياسية (شاملة الضريبة ) كالآتي:
الغرفة الواحدة: 373 ريالا، الغرفة المزدوجة: 457ريالأً، شاليه لشخصين: 662 ريالا، شاليه لست أشخاص: 903 ريالاً.
هاتف: 4772722/ فاكس: 4772733

منتجع الغارية
يقع في منطقة الغارية والتى تطل على البحر يحتوى على عدد من الفلل المفروشة ديلوكس وسوبر ديلوكس ، وملاعب للأطفال وحمام سباحة ومطاعم.
هاتف : 4728888 / 4728000
فاكس : 4728877

جزيرة النخيل:
تبعد جزيرة النخيل عن كورنيش الدوحة عشر دقائق فقط ويمكن الوصول إليها على متن مراكب تقليدية وفيها تسهيلات للأطفال والعائلات إضافة إلى مطعم يقدم مأكولات بحرية ومشاوي ومقهى. ويوجد موقف خاص للقوارب التقليدية بجانب فندق شيراتون الدوحة على الكورنيش وهي مفتوحة يومياً من التاسعة صباحاً إلى التاسعة والنصف مساءً. تبلغ التذاكر 15 ريالا للبالغين و10 ريالات للصغار قيمة الدخول وركوب القوارب.
هاتف: 4869151



المدينة الترفيهية (مملكة علاء الدين):
تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها أكثر من (18) لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الأعمار وتشتمل المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكافتيريا. تفتح أبوابها من4إلى11 مساء من الأحد إلى الجمعة أما الاثنين والأربعاء فمخصص للسيدات والأطفال أقل من 12 سنة فقط. تبلغ التذاكر عادة 25 ريالا للشخص (10 ريالات للدخول + 15 ريالا تذاكر ألعاب) ويمكن شراء تذاكر إضافية من الداخل.
هاتف: 4831001

حديقة الحيوان:
تقع هذه الحديقة على مسافة (20) كيلومتراً من الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة ألعاب مصغرة للأطفال. والحديقة مفتوحة من الساعة 2-7 مساءً يومياً ماعدا يوم الأحد.
ويبلغ رسم الدخول ريالان للصغار وخمسة ريالات للكبار.
هاتف:4682610

حديقة البدع:
تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء والعاباً للأطفال وسوقاً شعبية ومطاعم. وهي مفتوحة على الدوام بدون رسم دخول.
وتوجد حدائق ومتنزهات أخرى في مناطق مختلفة من العاصمة برسوم زهيدة فضلا عن منتزهات الوكرة والخور.




شاطئ خور العديد:

يقع على الطرف الجنوبي الشرقي ويبعد (78) كيلومتراً عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً، إضافة إلى شواطئ فويرط ودخان وغيرها.


الجساسية:
سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد بين قريتي( الحويلة) و(فويرط) وتتميز بمئات المنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ.


محمية المها:
من بين أماكن الجذب السياحي المحلية الأخرى مزرعة تربية المها والتي أنشئت لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض من ظباء الصحراء. وتعرف المها بأنها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر.


أهم المواقع الأثرية


المتـاحــف

متحف قطر الوطني:
يقع في الجهة الشرقية لكورنيش الدوحة ويستعرض المتحف في صالة خاصة تاريخ قطر الجيولوجي إضافة إلى عرض مجموعة من الآثار والتحف الإسلامية. إضافة إلى متحف بحري تظهر فيه ثروة قطر السمكية وبحيرة صغيرة تعرض فيها المراكب الخشبية التقليدية المصنوعة في قطر .

هناك أيضاً عدد من المتاحف الإقليمية هي:

متحف الخور:
يقع بمدينة الخور وتبعد عن العاصمة بنحو (57) كيلومتراً إلى الشمال من الدوحة. يتألف المتحف من طابقين خصصت القاعة الأرضية للحياة الأنثروبولوجية وخصصت القاعة العلوية لبعض كشوفات التنقيب في موقع الخور.
هاتف: 4721866



متحف الوكرة:
يقع في مدينة الوكرة التي تبعد عن العاصمة بنحو (17) كيلومتراً ويعرض المتحف كل مايتعلق بالحياة البحرية وكذلك التاريخ الطبيعي.
هاتف: 4643201

متحف السلاح:
يضم مجموعة نادرة من السيوف والخناجر والبنادق وملحقاتها . ويقع في حي اللقطة بإحدى ضواحي مدينة الدوحة.
هاتف: 4867436

بيت التقاليد الشعبية:
هو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة، يقع في شارع حمد الكبير. مفتوح منذ الأحد إلى الثلاثاء من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 3-6 مساءً وفي أيام الجمع من3-6 مساءً فقط ويغلق أيام السبت والدخول مجاناً.



أهـم القلاع

قلعة الزبارة
تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلومتراً شمال غرب مدينة الدوحة. القلعة مفتوحة للعامة والدخول مجاني.

قلعة الدوحة (الكوت):
وهي من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في الدوحة تقع في شارع جاسم بن محمد. مفتوحة يوميا والدوام صباحي، والدخول مجاناً.

قلعة أم صلال محمد:
تقع بمنطقة أم صلال محمد على بعد 21 كيلومتراً من الدوحة وهي من القلاع السكنية ويرجع تاريخ بنائها إلى أواخر القرن التاسع عشر.

برج برزان:
يقع بمنطقة أم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن التاسع عشر.

إجراءات الدخول إلى دولة قطر
تطبق دولة قطر سمة الدخول السياحية دون حاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول مسبقة لرعايا أكثر من 33 دولة من دول العالم تضم (الولايات المتحدة وكندا وأيسلندا ودول أوربا الغربية ودولاً من أوربا الشرقية ، ومن قارة آسيا اليابان وسنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وبروناي وكذلك كل من استراليا ونيوزلندا ) فضلاً عن رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أما تأشيرة زيارة مقيمي دول مجلس التعاون ومرافقيهم فتمنح مباشرةً عند منافذ الدخول، بينما تمنح تأشيرة القدوم لرجال الإعمال بناء على طلب مسبق للدول التي لم يرد اسمها أعلاه.
وتستوجب الزيارات السياحية القدوم إلى الدولة على متن الخطوط الجوية القطرية وتمنح التأشيرة السياحية بواسطة قسم جوازات مطار الدوحة الدولي خلال 24 ساعة ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد لكافة الجنسيات بشرط أن يكون لديه قريب مقيم في الدوحة من الدرجة الأولى ولا يشترط أن يكون حاصلاً على إقامة بإحدى دول مجلس التعاون ويستثنى من ذلك وثائق السفر بكافة أنواعها ويدعم هذا النظام المتبع سياسة الانفتاح التي تشهدها دولة قطر في مختلف   المجالات
مشاهده: 1561 | أضاف: essoseif | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
اطبع الصفحة
الة حاسبة
Block content
التصويتات
Rate my site
مجموع الردود: 5
Music
Google Services...
BBC News...
chir
Block content
Block title
< !-- -->
مشاهدات الزوار
Copyright MyCorp © 2024